أداة التقويم السريع للوضع الحالي للمدرسة الهدف من الأداة:
1- تحديد الدعم الفني المطلوب لتحسين الأداء المدرسي للمدارس بالإدارة التعليمية في ضوء الوضع الراهن.
2- تصنيف و ترتيب المدارس بالإدارة التعليمية من حيث استعدادها للتقدم للاعتماد بناءا علي الوضع الراهن.
مستخدم الأداة:
عضوين علي الأقل من أعضاء وحدة الدعم الفني بالإدارة التعليمية.
خطوات التطبيق:
1- تقوم الإدارة التعليمية بإرسال نسخة من أداة التقييم السريع للوضع الحالي للمدرسة لجمع البيانات المطلوبة قبل موعد الزيارة بوقت كاف.
2- يتم زيارة المدرسة بهدف استيفاء كافة بنود أداة التقييم السريع في ضوء الواقع الفعلي للمدرسة (وذلك من خلال مراجعة الوثائق و البيانات من قبل المدرسة والملاحظة المباشرة و إجراء الحوارات و النقاشات المطلوبة).
3- يتوقع أن يستغرق تطبيق الأداة نصف يوم داخل المدرسة في حالة إرسال نسخة من الأداة للمدرسة مسبقا.
محافظة/
مديرية التربية و التعليم
إدارة/
أداة التقييم السريع للوضع الحالي للمدرسة
مدرسة:
أولا : بيانات عامة عن المدرسة
1- كود المدرسة: |
|
2- المرحلة: |
|
2- عنوان المدرسة: |
|
3- تليفون المدرسة: |
|
4- اسم مدير المدرسة |
|
5- الكثافة |
عدد الفصول |
| عدد التلاميذ |
| متوسط الكثافة |
|
6- معدلات التسرب |
عدد المتسربين |
| بنين |
| بنات |
|
7- حالة المعلمين: |
معين | بأجر |
إجمالي | تربوي | غير تربوي | إجمالي | تربوي | غير تربوي |
|
|
|
|
|
|
| | | | | | |
العجز في هيئة التدريس إن وجد:
ثانيا: أداة التقييم السريع للوضع الحالي للمدرسة
- يقيم كل بند للمستويات 1 – 2 – 3 – 4 حسب التعليمات التالية:
(1) المدرسة بدأت في تحقيق متطلبات العنصر ولكن لم تحقق بعد إلا القدر الضئيل منها
(2) المدرسة حققت قدر متوسط من متطلبات العنصر
(3) المدرسة حققت معظم متطلبات العنصر
(