Admin Admin
عدد المساهمات : 333 نقاط : 1054 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 10/10/2010 العمر : 63 الموقع الوسائل التعليمية بكفرالشيخ : منتدي الوسائل التعليمية بديوان المديرية بكفرالشيخ
| موضوع: التقييم الذاتى الخميس ديسمبر 02, 2010 10:31 pm | |
| [[size=24] مفهوما لتقييم الذاتى يقصدبالتقييم الذاتي للمؤسسة التعليمية مجموعة الخطوات الإجرائية التي يقوم بها أفرادالمجتمع المدرسي لتقييم مؤسستهم بأنفسهم استنادًا إلى معايير ضمان الجودة والاعتماد،وذلك من خلال جمع البيانات والبيانات عن الأداء المدرسي في الوضع الحالي، ومقارنته بمعايير الجودة والاعتماد. ومنثم تعتبر دراسة التقييم الذاتى للمؤسسة التعليمية مدخ ً لا لتحسين الأداء المدرسىوإعداد خطط التحسين اللازمة، وكذلك تعتبر من ناحية أخرى احد أهم مكونات ملفالاعتماد التى تتقدم به المؤسسة إلى الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد،حيث يقدم فكرة واضحة وشاملة عن واقع المؤسسة التعليمية، ويساع فريق المراجعةالخارجية المعتمد على وضع الفروض التى توجه الزيارة الميدانية.
أهدافالتقييم الذاتى يهدفالتقييم الذاتى لمؤسسات التعليم قبل الجامعي إلى التعرف على: درجةالتوافق بين الممارسات السائدة في المدرسة وبين المعايير في مجالاتها المختلفة. جوانبالقوة والضعف في الأداء المدرسي في ضوء متطلبات الوصول إلى معايير الجودةوالاعتماد. تحديدنقطة الانطلاق في بناء وتنفيذ خطط التحسين المستمر لتحقيق متطلبات تحقيق المعايير.
خطواتالتقييم الذاتى تمردراسة التقييم الذاتي للمدرسة بسبع خطوات أساسية يمكن النظر إليها على النحوالتالي: ١-تشكيل فريق قيادة التقييم الذاتى للمؤسسة. ٢-إعداد خطة التقييم الذاتى. ٣-التهيئة والإعلان عن دراسة التقييم الذاتى. ٤-تشكيل وتدريب فرق العمل. ٥-الاتفاق على نوعية البيانات المطلوبة وأساليب الحصول عليها. ٦-تحليل البيانات. ٧-كتابة التقرير النهائي لدراسة التقييم الذاتى.
الخطوةالأولى: تشكيل فريق قيادة التقييم الذاتى للمؤسسة : تتمثلالخطوة الأولى في دراسة التقييم الذاتي للمؤسسة في تشكيل فريق لقيادة الدراسةومتابعة الأداء فيها، وعادة ما يتكون هذا الفريق من: ١-مدير المؤسسة. ٢-أحد الوكلاء . ٣-المعلمون الأوائل لجميع المواد. ٤-ممثلون لمجلس الأمناء والآباء والعاملين والمعلمين والاخصائيين. ٥-ممثلون للمتعلمين ( يفضل فى المرحلة الابتدائية أن يكونوا من بين المتعلمين فى الصفوفالنهائية). تتمثلمهمة هذا الفريق فيما يلي: -تخطيط دراسة التقييم الذاتى. -تشكيل فرق العمل اللازمة للقيام بالدراسة . -الإشراف على تدريب فرق دراسة التقييم الذاتى وبناء قدراته. -الإشراف على تجهيز أدوات جمع البيانات. -قيادة وتوجيه فرق دراسة التقييم الذاتى في عملية جمع وتحليل البيانات. -الإشراف على إعداد التقرير النهائي لدراسة التقييم الذاتى. -اتخاذ القرار المناسب بأولويات التحسين.
الخطوةالثانية: إعداد خطة التقييم الذاتى: يقومفريق قيادة التقييم الذاتى بتصميم خطة إجرائية لتنفيذ دراسة التقييم الذاتي للمؤسسة،يتم من خلالها وضع الجدول الزمن للتنفيذ والمشاركين فى تنفيذ الدراسة ومسئولية كلمنهم ، مع وضع نظام للمتابعة. كمايقوم فريق قيادة دراسة التقييم الذاتى بعقد اجتماعات ولقاءات دورية لمناقشةالمشاركين فى الدراسة فى مقترحاتهم وتصوراتهم لضمان اندماج الجميع فى العملوالالتزام بتنفيذ الخطة بالمستوى المطلوب.
الخطوةالثالثة: التهيئة والإعلان عن دراسة التقييم الذاتى تمثلتهيئة أفراد المؤسسة والمعنيين بها لتنفيذ إجراءات التقييم الذاتى متطلب أساسي،وخطوة مهمة لتوفير قناعات بمبررات الدراسة، ودفع هؤلاء الأفراد للمشاركة بفاعليةفى تلك الإجراءات، ومن ثم نجاح عملية التقييم الذاتى، وتحقيق أهدافها. ويمكناستخدام آليات متنوعة لتهيئة أفراد المؤسسة والمعنيين بها لدراسة التقييم الذاتىمثل: الندوات، والملصقات، والنشرات، واستخدام الموقع الالكترونى للمؤسسة.
الخطوةالرابعة: تشكيل وتدريب فرق العمل اللازمة للقيام بدراسة التقييم الذاتى تتطلب دراسة التقييم الذاتي تشكيل عدد من فرقالعمل، بحيث يتخصص كل فريق منها في أداء مهمة محددة من المهام المرتبطة بهذهالدراسة، أو يتخصص في تقييم مجال محدد من مجالات ضمان الجودة، مع الأخذ بعينالاعتبار أهمية دور وحدةالتدريب والجودة بالمؤسسة بالتنسيق مع وحدة التدريب والجودة بالإدارة التعليمية.
الخطوةالخامسة: الاتفاق على نوعية البيانات اللازمة وأساليب الحصول عليها تتطلب دراسةالتقييم الذاتي جمع نوعين من البيانات هما: أ- معلومات كمية: تتمثل في البيانات الكمية والرقمية( نتائج الطلاب - نسب النجاح - -نسب التسرب - أعداد المتعلمين – إعداد المعلمين والعاملين – المعامل والاجهزة....الخ . ب-معلومات كيفية: وهي بيانات وصفية يتم الوصول إليها من تحليل رؤية المؤسسةورسالتها، والآراء ووجهات النظر والاتجاهات السائدة بين جميع الاطراف المعنيه (المعلمين – العاملين - أولياء الأمور المتعلمينومجلس الأمناء ...الخ).
وسوفنتناول فى الجزء الثانى من هذا الدليل (أدوات جمع البيانات للتقييم الذاتى) بشكلأكثر تفصيلا أنواع أدوات جمع البيانات مع بعض مقاييس التقدير – بشكل استرشادي -وطرق حساب درجاتها جمع البيانات كنوع من الدعم الفنى الذى تقدمه الهيئة لمساعدةمؤسسات التعليم قبل الجامعى لإجراء دراسة التقييم الذاتى.
الخطوةالسادسة: تحليل البيانات : تعتبرهذه الخطوة على جانب كبير من الأهمية نظرًا لأنها تقدم الوضع الحالي للمؤسسة معبرةعن الواقع الفعلي للمؤسسة، ويجب أن يراعى في تحليل البيانات ما يلى: ١-المعالجة الكمية والتحليل الكيفي للمعلومات فى ضوء معايير ضمان الجودة الاعتماد. ٢-مشاركة جميع أعضاء فريق التقييم الذاتى. ٣-توجه عملية وتحليل البيانات لرسم صورة للوضع الحالي للمؤسسة في المجالات المختلفة،مقارنًا بوضعها المرغوب فى ضوء مدرجات القياس (Rubrics) لمعاييرالجودة والاعتماد في مجالاتها المختلفة (القدرة المؤسسية -– الفاعلية التعليمية). ٤-عند القيام باستخلاص الدلالات من خلال معالجة وتحليل البيانات لابد من تحقق كلمعيار على حدة، وكذلك علاقته بغيره من المعايير في نفس المجال، ومن ثم يكونالاهتمام هنا بتكوين صورة متكاملة عن المؤسسة (انظر ملحق – استمارة التقييم الذاتى).
الخطوةالسابعة: كتابة التقرير النهائي لدراسة التقييم الذاتى: تمثلكتابة تقرير التقييم الذاتى للمؤسسة مرحلة مهمة من مراحل هذا التقييم، حيث توفروثيقة تسجل كل إجراءات التقييم، وما ارتبط بها من أدوات، واليات، وسياق، وتحديات،وهى جميعها جوانب ضرورية لتشكيل صورة "بانورامية" للتقييم الذاتىللمؤسسة التعليمية، يساعد على تعرف واقع الأداء فيها استنادا إلى معايير الاعتمادالمؤسسي ومتطلبات تحسين الأداء. وعادة ما يشمل هيكل هذا القرير مجموعة أساسية منالعناصر لعل أبرزها، البيانات الأساسية للمؤسسة، ونتائج تقييم أدائها وفق كل معيارمن معايير الاعتماد فضلا عن ابرز جوانب التميز فى أداء المؤسسة والتحديات التىتواجهها وأولويات تحسينها.[/size]
| |
|