منتدي الوسائل التعليميه بكفرالشيخ
مرحبا بك ايها العضو الكريم
lلسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
منتدي الوسائل التعليميه بكفرالشيخ يرحب بكم
منتدي الوسائل التعليميه بكفرالشيخ
مرحبا بك ايها العضو الكريم
lلسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
منتدي الوسائل التعليميه بكفرالشيخ يرحب بكم
منتدي الوسائل التعليميه بكفرالشيخ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي الوسائل التعليميه بكفرالشيخ

كل ما يتعلق بالوسائل التعليمية بمديرية التربية والتعليم بكفرالشيخ
 
الرئيسيةوسائل كفرالشيخأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» المادة التدريبية الخاصة باليوم الرابع للمتقدمين لوظيفة معلم أول أ - ومعلم خبير
خطة الإخلاء بالمدارس والمنشآت التعليمية Icon_minitimeالإثنين مارس 17, 2014 1:50 pm من طرف إيموالخطير

» المادة التدريبية الخاصة باليوم الأول للمتقدمين لوظيفة معلم أول أ - ومعلم خبير-القيادة والتغيير
خطة الإخلاء بالمدارس والمنشآت التعليمية Icon_minitimeالإثنين مارس 17, 2014 1:47 pm من طرف إيموالخطير

» المادة التدريبية الخاصة باليوم الخامس للمتقدمين لوظيفة معلم أول أ - ومعلم خبير
خطة الإخلاء بالمدارس والمنشآت التعليمية Icon_minitimeالإثنين مارس 17, 2014 1:45 pm من طرف إيموالخطير

» المادة التدريبية الخاصة باليوم الثالث للمتقدمين لوظيفة معلم أول أ - ومعلم خبير
خطة الإخلاء بالمدارس والمنشآت التعليمية Icon_minitimeالسبت نوفمبر 30, 2013 3:15 am من طرف Admin

» المادة التدريبية الخاصة باليوم الثاني للمتقدمين لوظيفة معلم أول أ - ومعلم خبير
خطة الإخلاء بالمدارس والمنشآت التعليمية Icon_minitimeالخميس نوفمبر 28, 2013 9:56 pm من طرف Admin

» المادة التدريبية الخاصة باليوم الأول للمتقدمين لوظيفة معلم أول أ - ومعلم خبير
خطة الإخلاء بالمدارس والمنشآت التعليمية Icon_minitimeالخميس نوفمبر 28, 2013 9:26 pm من طرف Admin

» المعلقات السبع
خطة الإخلاء بالمدارس والمنشآت التعليمية Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 25, 2013 12:35 am من طرف Admin

» مكتبة لكلة الله
خطة الإخلاء بالمدارس والمنشآت التعليمية Icon_minitimeالجمعة يناير 11, 2013 3:24 pm من طرف Admin

» الأذان لا ينقطع عن الكرة الارضية ( 24 ) ساعة فسبحان الخالق
خطة الإخلاء بالمدارس والمنشآت التعليمية Icon_minitimeالأحد نوفمبر 04, 2012 12:17 pm من طرف Admin

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 16 بتاريخ السبت يونيو 08, 2013 6:04 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
خطة الإخلاء بالمدارس والمنشآت التعليمية Vote_rcapخطة الإخلاء بالمدارس والمنشآت التعليمية Voting_barخطة الإخلاء بالمدارس والمنشآت التعليمية Vote_lcap 
ateff
خطة الإخلاء بالمدارس والمنشآت التعليمية Vote_rcapخطة الإخلاء بالمدارس والمنشآت التعليمية Voting_barخطة الإخلاء بالمدارس والمنشآت التعليمية Vote_lcap 
إيموالخطير
خطة الإخلاء بالمدارس والمنشآت التعليمية Vote_rcapخطة الإخلاء بالمدارس والمنشآت التعليمية Voting_barخطة الإخلاء بالمدارس والمنشآت التعليمية Vote_lcap 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 خطة الإخلاء بالمدارس والمنشآت التعليمية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 333
نقاط : 1054
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 10/10/2010
العمر : 63
الموقع الوسائل التعليمية بكفرالشيخ : منتدي الوسائل التعليمية بديوان المديرية بكفرالشيخ

خطة الإخلاء بالمدارس والمنشآت التعليمية Empty
مُساهمةموضوع: خطة الإخلاء بالمدارس والمنشآت التعليمية   خطة الإخلاء بالمدارس والمنشآت التعليمية Icon_minitimeالخميس فبراير 24, 2011 2:44 pm

خطة الإخلاء بالمدارس والمنشآت التعليمية



اولاً / الموقف


وقوع حادث حريق أو انهيار في إحدى المدارس أو الجامعات والكليات أو المباني المجاورة لها أثناء أوقات الدراسة باعتبرها من اكثر المياني العامة كثافة سكانية ، الأمر الذي يستوجب اخلاء الطلاب والطلالبات وتعريف إدارة المنشة التعليمية والطلاب والطالبات بالدور المطلوب منهم في هذه الحالة للمحافظة على الأرواح والممتلكات والقضاء على الحوادث في مهدها .


حيث تبدأ الحوادث أيا كان حجمها صغيرة للغاية وفي أغلب الأحيان يمكن السيطرة عليها والابتعاد عن خطرها قبل استفحالها وانتشار ادخنتها السامة الخانقة وانطلاقاً من هذا الأساس كان الإعلام العام بكيفيه مواجهة مثل هذه الحوادث بقليل من التدبير ينعكس أثره بفعالية عند مواجهتها .


أ – الإفترضيات ( المخاطر المحتملة )


1. وقوع حادث حريق بالمدرسة .


2. وقوع حوادث حريق أو أنهيار بالمنازل المجاورة للمدرسة .


3. تعرض جزء من المدرسة أو المجمعات التعليمية للإنهيار .


ب – تحليل المخاطر


1. حدوث أضرار بشرية .


2. أضرار مادية .


3. أضرار نفسية .


ج – أهداف الخطة


1. حماية الأرواح الممتلكات .


2. الاستعداد النفسي لمواجهةالأخطار .


3. معرفة أقرب طرق النجاة بالمدرسة أو المنشأة التعليمية .


4. التنظيم الجماعي للتصرف الأمثل وقت الطوارئ .


5. تنمية روح التعاون بين الأسرة التعليمية .


6. تجنب الآثار الناجمة عن الفزع وقت الحوادث وما يؤدي بسببه حدوث وفيات وإصابات نتيجة الدهس أثناء عملية الإخلاء .


7. التعامل مع الحدث بفاعلية .




ثانياً / المهمة


سرعة السيطرة على الحادث بإخمادة بالوسائل المتوفرة وسرعة إخلاء الطلاب والطالبات حتى وصول فرق الدفاع المدني ووصول المسئولين لاتخاذ القرارات والتدابير التي تضمن سير العمل بالشكل المطلوب بالتنسيق مع المسئول بالدفاع المدني بالموقع .


ثالثاً / التنفيذ


1. يجي على إدارة المنشأة التعليمية تحديد مواطن الخطورة بها ومعرفتها حتى يمكن إتخاذ الحلول المناسبة في عملية المواجهة .


2. تشكيل لجان بالمنشأة من العاملين بها تقوم بإختيار اعضاء المجموعات العامة لتنفيذ الأعمال اللازمة من العاملين بالمنشأة والطلاب والطالبات ويراعى في مثل هذه الحالة العوامل المختلفة الشخصية والنفسية والجسمية وأن يسمى أعضاء المجموعات قدر الإمكان بصفة الوظيفية لضمان إستمرارية الخطة وتحديد الأدوار حتى يكون كل عضو بالمجموعة الواحدة يعرف مسبقاً الدور المطلوب منه وتكون تلك المجموعات على النحو التالي :


أ / مجموعة السلامة ومن أهم الأعمال التي تقوم بها :


1. تفقد وسائل السلامة بالمنشأة التعليمية ومدى صلاحيتها والرفع عن كل ملاحظة وعن كل مايهدد سلامة الطلاب والطالبات إلى الإدارة التي تقوم بدورها بمعالجة الوضع من قبلهما أو رفعه لجهة الإختصاص .


2. التنسيق مع إدارة المنشأة للحصول على ما هو كل جديد من النشرات التوعوية في مجال السلامة من الدفاع المدني وتخصيص جزء من برنامج الإذاعة المدرسية لغرض توعية الطلاب والطالبات بالمخاطر المدرسية وطرق الوقاية منها .


3. تخصيص لوحة للدفاع المدني توضع في مكان بارز ( لوحة الأمن و السلامة ) بالمنشأة التعليمية توضع بها إرشادات والملصقات الخاصة بهذا الجانب في جميع مجالات الدفاع المدني .


4. إبلاغ الدفاع المدني عن أي حالة تحدث في المنشأة وقت حدوثها لأن العامل الزمني في مثل هذه الحالات مهم ومن ثم مباشرة الحالة عن طريق المجموعات كل في مجال عمله حتى وصول رجال الدفاع المدني .


5. تأمين كتب ومطويات تتعلق بلأمن والسلامة في المكتبة المدرسية .


6. إقامة أنشطة ثقافية بين الطلاب والطالبات والعاملين بالمدرسة في مجال الأمن والسلامة .


7. تعريف الطلاب والطالبات بأرقام هواتف عمليات الدفاع المدني ( ) لإستخدامها في الحالات الضرورية التي تستدعي ذلك .


ب / مجموعة فصل التيار الكهربائي والحيلولة دون اتساع رقعة الحريق وضرورة معرفة أعضاء المجموعة بموقع العدادات الكهربائية ، وكل ما يتعلق بهذا الجانب والمشاركة مع بقية المجموعات المختلفة .


ج / مجموعة الإخلاء :


وهي من أهم المجموعات ويفضل أن تكون أكبر المجموعات من الناحية العددية ، ومن أهم الأعمال المطلوبة منهم :


1. معرفة جميع المداخل الرئيسة وجميع مخارج الطوارئ بالمنشأة .


2. التأكد من فتح أبواب الطوارئ في حالة الحوادث .


3. وضع لوحات إرشادية دالة على موقع المخارج بمكان بارز وتكتب بخط واضح .


4. التنسيق مع إدارة المنشأة لوضع كروكي عام للمنشأة بالمدخل الرئيسي للمبنى يبين به مخارج الطوارئ والمداخل الرئيسية وأقصر الطرق المؤدية إليها والمعلومات الهامة عن المبنى بلإضافة لوضع كروكي بكل دور على حده يوضح به مخارج الطوارئ للأقسام الموجوده به .


5. معرفة نقاط التجمع بالمنشأة أو خارجها ووضع اللوحات الداله على تلك النقاط ( يتم تجميع الطلاب بها في حالة إخلائهم من المباني ) على أن تكون أمنة تتوفر بها شروط السلامة بعيداً عن مكان الحادث والتأكد من معرفة العاملين بالمنشأة والطلاب والطالبات بتلك النقاط .


6. يبدأ الإخلاء من المناطق الأكثر تعرضاً للخطر .


7. تبدأ عمليات الإخلاء من الدور الأرضي فالأقرب إلى المخارج .


8. أن تكون عمليات الأخلاء بشكل منظم لتفادي عمليات الدهس وحدوث الإصابات والوفيات _ لاقدر الله _ وأن تكون مثلاً مثل صعود الطلاب والطالبات من الطابور الصباحي إلى الفصول .


9. في حالة عدم وجود مخارج طوارئ يكون خروجهم من السلالم على النحو التالي ( أثناء مرورهم من السلم يجب عليهم النزول من الجالنب الأيسر والأيمن ) بحيث تكون منطقة الوسط للسلم تستخدم للدفاع المدني والمسوؤلين بالمنشأة .


10. التأكد من عدم وجود تخزين عند مخارج الطوارئ.


11. التنسيق مع الإدارة لوضع نغمة تختلف عن المعتاد عليها ( الخاصة بالحصص الدراسية ) وتأمين مكرفونات تعمل بالكهرباء والبطاريات الجافة لاستخدمها للتوجه في حالة الإخلاء .


12. التدريب على عمليات الإخلاء .






د / مجموعة الإطفاء ومن أهم مهمها :


1. سرعة التوجه لمكان الحريق بثقه وثبات والالتزام بالهدوء واكتشاف الحالة وإبلاغ الإدارة عنها ومحاولة السيطرة قبل استفحالها وذلك بالوسائل المتوفرة بالمشأة .


2. معرفة مواقع جميع الطفايات بالمدرسة ومواقع شبكات الحريق الرطبة .


3. معرفة كيفية إستخدامها والتدريب عليها حسب التعليمات الموجودة عليها وإعادة تعبئتها بالتنسيق مع إدارة المنشأة .


4. التنسيق مع إدارة المنشأة باستمرار فحص تلك الطفايات في حالة إنتهاء مدة صلاحيتها وأن تعلق في مكان بارز بحيث تكون في متناول اليد ، ووضع اللوحات الإرشادية الدالة على مكانها وكيفية إستخدمها ويكون على النحو التالي


أن يكون استخدام الطفاية باتجاه الريح ب ) ترك مسافه بين مستعملها وبين النار تتراوح بين ( 2 – 3 ) أمتار ليضمن القضاء على النار وعدم إنتشارها . ج ) سحب الضامن . د ) مسك صنبور الطفاية وتوجيه نحو النار . ه ) الضغط على مكبس السماح لخروج المادة المطفية .


و) كن حذراً في تقدمك الي النار ي ) إبدأ باللهب مع إستمرار المكافحة من اليمين واليسار والعكس .


5. معرفة التعليمات الواجب إتباعها عند مشاهدة الحريق وكتابتها بخط واضح ووضعها في أماكن بارزة بالنشأة بالتنسيق مع الإدارة وهي كما يلي : أ ) حاول أن تكون هادئاً منضبط الأعصاب فعادة الإرتباك يؤدي إلى نتائج عكسية . ب ) أبلغ الدفاع المدني على هاتف ( 998 ) بطلب المساعدة وإعطاء اسمالمدرسة ونوع الحادث .


ج ) حاول أن تفصل الكهرباء من مصدرها الرئيسي ( الطبلون ) إذا لم يكن هناك خطر عليك .


د ) إبلاغ رؤساء المجموعات وأعضائها عن الحالة للقيام بمهامها . ه ) كافح الحريق باستخدام طفاية الحريق وبإبعاد المواد القابلة للاشتعال إن أمكن .






هـ / مجموعة الاستقبال :


يتواجدون بمواقع أو نقاط التجمع لاستقبال الطلاب والطالبات وتهدئتهم والتخفيف من حده فزعهم ومهمتها :


1. استقبال الطلاب والطالبات في الأماكن الأمنة البعيدة عن موقع الخطر .


2. تهدئتهم وتخفيف حدة الخطر .


3. حصر الطلاب والطالبات ومعرفة المتخلف منهم في المبنى .


ملاحظات هامة


· جميع أعمال ومهام المجموعات التي ذكرت يقوم بها أعضائها في حالة الطوارئ لحين وصول الدفاع المدني ومدربين عليها مسبقاً .


· أن يتم تدريب المجموعات على الأعمال المكلفه بها من قبل الإدارة مع تكرار التجارب .


· على الإدارة إشعار المجموعات بالجديد في مجال الدفاع المدني .


· بالنسية للمدارس في المرحلة الابتدائية فيكون طلابها في الأدوار الأولى لصغر سنهم .


· الحرص من الإدارة على قفل التيار الكهربائي عن المبنى وغلق مصادر الغاز عند إنتهاء اليوم الدراسي .


· على الإدارة مرعاة أن يتناسب المبنى مع عدد الطلاب .


· على الإدارة إقامة مسابقات ثقافية في مجال الدفاع المدني .


· على الإدارة توفير برنامج تدريبي للطلاب والعاملين في المدرسة على كيفية مواجه حالات الطوارئ .


[size=24]
[size=24]
القيام بزيارات ميدانية للطلاب ضمن برنامج النشاط المدرسي للجهات المهتمة بالأمن والسلامة
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wasael.yoo7.com
 
خطة الإخلاء بالمدارس والمنشآت التعليمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» طة للتنسيق بين الوحدة والوحدات الأخرى على مستوى المؤسسات التعليمية، والإدارات والمديريات التعليمية
» تقرير التقييم الذاتى للفاعلية التعليمية للعام الدراسي 2010/2011
» تقرير التقييم الذاتى للفاعلية التعليمية للعام الدراسي 2010/2011
» تقرير التقييم الذاتى للفاعلية التعليمية للعام الدراسي 2010/2011
» تقرير التقييم الذاتى للفاعلية التعليمية للعام الدراسي 2010/2011

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الوسائل التعليميه بكفرالشيخ  :: الامن و السلامه-
انتقل الى: