Admin Admin
عدد المساهمات : 333 نقاط : 1054 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 10/10/2010 العمر : 63 الموقع الوسائل التعليمية بكفرالشيخ : منتدي الوسائل التعليمية بديوان المديرية بكفرالشيخ
| موضوع: 4-2- 1استخراج البيانات الثلاثاء أكتوبر 12, 2010 5:13 pm | |
| 4-2- 1استخراج البيانات 1- تنظيم البيانات عن المؤسسة، · الفاعلية التعليمية (المعلم – تفعيل المنهج – المناخ...). · القدرة المؤسسية (الموارد البشرية والمادية – القيادة والحوكمة – توكيد الجودة ...) · تلخيص نتائج الفاعلية الكلية للمؤسسة، من خلال مجموعات المعنيين (القيادة – المعلمون-...).. 2- عرض البيانات بعد تلخيصها ووضعها فى جداول، ورسوم توضيحية، والتعليق عليها، من خلال: · الفترة الزمنية التى تتضمنها البيانات (العام الدراسى....../.....). · نوع البيانات (تكرارات – نسب مئوية....). · مصدر البيانات (ملفات المتعلمين- مدرسو الفصول...). 3- مراجعة وتدقيق البيانات. 4-2-2 تحليل البيانات واستخدامها عند الإنتهاء من استخراج البيانات وعرضها، يبدأ فريق التطوير بالمؤسسة فى تحليل الفاعلية المؤسسية لتحقيق نوتج التعلم المستهدفة.
ويمكن طرح مجموعة من التساؤلات كمرشد للقيام بهذا التحليل.1- تحديد نواحى القوة فى الفاعلية المؤسسية، وهى الممارسات الحاصلة على تقدير (كفء – متميز). 2- تحديد نواحى الضعف فى الفاعلية المؤسسية، وهى الممارسات الحاصلة على تقدير (مبتدئ – نامي). وضع نواحى القوة، ونواحى الضعف بشكل دقيق، سوف يحدد أولويات التحسين لنواتج التعلم المستهدفة بشكل دقيق وضع الخطة الإجرائية للتحسين. 5-1 أنضع الهدف من التحسين، والنواتج المتوقعة من المتعلمين، والمشاركين فى التنفيذ، وطريقة التدخل، وطرق التقويم، بحيث يكون هناك نموذج لكل هدف من أهداف التحسين. بيمكن أن تستخدم التساؤلات التالية للتأكد من اكتمال الخطط الإجرائية لأهداف التحسين (يمكن الاستعانة بقائمة التحقق من جودة الخطة المدرسية – ملحق 3 ). · الإطار الزمنى لتنفيذ الخطة: هل الإطار الزمنى حدد النقاط التالية: -بداية ونهاية الخطة؟ -تحديد وقت كاف للتنفيذ؟ -تحديد وقت كاف لمعرفة تأثير تنفيذ الخطة على أداء المتعلمين؟ · الخطوات التنفيذية: هل الخطوات التنفيذية روعى فيها الآتي: -الأنشطة اللازمة للتنفيذ؟ -تقديم إرشادات واضحة للقائم بالتنفيذ؟ -العوامل المرتبطة بالفاعلية الكلية للمؤسسة؟ -امكانية ملاحظة ومتابعة التنفيذ لمواجهة اية سلبيات أثناء التنفيذ؟ · الجدول الزمنى هل الجدول الزمنى يتضمن: - بداية ونهاية كل خطوة تنفيذية؟ -تقديراً مناسباً للانتهاء من كل خطوة تنفيذية؟ · المسئوليات هل المسئوليات فى كل خطوة تنفيذية: -تم تحديدها لكل فرد بشكل واضح لكل خطوة تنفيذية؟ -تم تحديد الأدوار لكل خطوة تنفيذية؟ · المتابعة: هل تم تحديد المتابعة، بحيث تشمل: -الشواهد والأدلة للتطبيق الناجح لكل خطوة تنفيذية؟ -إمكانية ملاحظة المخرجات الخاصة بكل خطوة تنفيذية؟ -تحديد العوامل المرتبطة بأداء المتعلمين (الفاعلية التعليمية – القدرة المؤسسية)؟ · الموارد البشرية والمادية هل تم تحديد الموارد، بحيث تشمل: -الأدوات، والتجهيزات، والميزانية لكل خطوة تنفيذية؟ -العاملين المشاركين، وخطط التدريب والتنمية المهنية المطلوبة، لتنفيذ كل خطوة إجرائية؟ -بعد استكمال الخطة الإجرائية، شارك جميع المعنيين بالمؤسسة والمشاركين فى التنفيذ فى مناقشة الخطة. -للتأكد من التطبيق الكامل للخطة الإجرائية، قم بجمع التغذية الراجعة من العاملين، وتحقق من التطبيق. | |
|