ثانيا: استمارة التقييم الذاتى لمؤسسات التعليم قبل الجامعي
أعدت هذه الاستمارة لتسجيل نتائج تقويم الممارسات الخاصة بكل مؤشر، ومن ثم تسجيل نتائج
تقويم كل المؤشرات والمعايير التى تندرج تحتها تلك المؤشرات.
منهجية إعداد استمارة التقييم الذاتى:
١- تحديد هدف الاستمارة بأنها وسيلة تفصيلية تظهر الأداءات الكمية في ضوء وثيقة معايير
ضمان الجودة والاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعي. علما بأن هذه الاستمارة خاصة بمؤسسات التعليم العام والمعاهد الأزهرية، وستكون هناك استمارات أخرى لمؤسسات رياض الأطفال والتعليم الفنى، وسيرفق بكل منها استمارة عوامل السلامة والأمان الخاصة بكل مرحلة تعليمية.
٢- الرجوع إلى الخبرات والتجارب المحلية والعالمية.
٣- بناء استمارة التقييم الذاتى وفقا لما يلي:
هي الأساس فى ( Rubrics) • اعتبار الممارسات المذكورة في مقاييس التقدير المتدرجة
صياغة عبارات الاستمارة.
• تعديل صياغة العبارات ( الممارسات ) بحيث تصبح أكثر إجرائية وقابلية للقياس..
• تقسيم بعض العبارات التي احتوت عدة فئات، بحيث يمكن الاستجابة على كل فئة على حدة
مثل العبارات التي تشمل كلمة المعنيين، تم تقسيم الممارسة إلى كل فئة من فئات المعنيين
على حدة.
• تحديد شكل الاستجابة لكل عبارة بحيث تكون إما نعم وإما لا، أو تحديد نسبة التحقق على
مقياس رباعي يتوافق مع مقاييس التقدير المتدرجة، ويتم تحديد الاستجابة وفق نتائج أدوات
جمع البيانات المستخدمة من قبل المؤسسة التعليمية.
٤- مراجعة محتوى استمارة التقييم الذاتى عبر مجموعة من ورش العمل وهى كالآتي:
• ورشة عمل للميدانيين: بغرض التحقق من وضوح الإجراءات، ووضوح العبارات، وطريقة
الاستجابة، والقابلية للقياس، والتطبيق الميداني.
• ورشة عمل للخبراء التربويين: بغرض مراجعة المنهجية ، والإجراءات ، وأسلوب القياس.
• ورشة عمل لممثلين عن مجالس الأمناء والمعلمين: بغرض التحقق من وضوح الإجراءات، والقابلية للتطبيق الميداني.
• مراجعة نتائج ورش العمل، واستخلاص أهم النقاط، وتعديل بعض الأجزاء في ضوء
الملاحظات
٥- إعداد استمارة تقرير التقييم الذاتى في صورتها النهائية، مع المراجعة اللغوية، ثم وضعها على موقع الهيئة الإلكتروني.
استيفاء استمارة التقييم الذاتى :
١- استيفاء جميع بيانات استمارة التقييم الذاتى يكون تحت إشراف ومسئولية مدير المؤسسة
(المدرسة)، وتعتمد من الإدارة التعليمية التابعة لها المؤسسة.
علما بأن هذا التقرير خاص بمؤسسات التعليم العام والمعاهد الأزهرية وستكون هناك تقارير
لمؤسسات رياض الأطفال والتعليم الفنى.
٢- تجمع البيانات باستخدام طرق جمع البيانات المختلفة كما هو موضح بالجزء الثاني من هذا الدليل (أدوات التقييم الذاتى).
٣- استيفاء البيانات الخاصة بكل ممارسة على النحوالتالي:
١ اقرأ كل عبارة (ممارسة) بعناية ثم ضع إجابتك على هيئة علامة ( √) بالخانة الخاصة بالإجابة -٣ لكل عبارة .
٢ يتم وضع علامة ( √) بالخانة اعتمادا على نتائج الأداء الفعلية والمقاسة بالأدوات والشواهد -٣ والأدلة التى تعكسها البيانات التى تم جمعها بشأن الممارسة التى تعبر عنها العبارة.
٣ يتم استخدام رقم المجال والمعيار والمؤشر في ترقيم الأدلة والوثائق (كلما أمكن) مما يسهل من -٣ مهمة فريق المراجعة الخارجية المعتمد.
مثال: إذا كان المؤشر يحمل الرقم ( ٢.١.٣.٢ ) فهذا يعنى أننا نقصد بذلك (المجال الثاني-
المعيار الثالث – المؤشر الأول- الممارسة الثانية).
٤ إن كانت لديك إيضاحات جوهرية أو إضافية أو شرح لجهودك فاكتبه بشكل مختصر -٣
وموضوعي في مضمون تقرير التقييم الذاتى للمؤسسة .
٥ جميع الوثائق والأدلة والمستندات يتم الاحتفاظ بها لدى إدارة المؤسسة بشكل وثائقي منظم وفق -٣
متطلبات معايير الهيئة القومية للاعتماد (القدرة المؤسسية – الفاعلية التعليمية) لتتم مراجعتها
من فريق المراجعة الخارجية.
٤- يجب أن تعبر البيانات عن الصورة الصادقة لواقع المؤسسة وممارساتها الفعلية، حيث إن
مصداقيتها تساعد على بناء جسور الثقة والتعاون بين المؤسسة وفريق المراجعة الخارجية.
ثانيا : تقرير دراسة التقييم الذاتى لمؤسسات التعليم قبل الجامعى:
منهجية إعداد تقرير التقييم الذاتى:
١- حدد هدف تقرير دراسة التقييم الذاتى بأنه عرض موضوعي كيفي مختصر لنتائج استمارة
التقييم الذاتى.
٢- الرجوع إلى الخبرات والتجارب المحلية والعالمية.
٣- بناء تقرير التقييم الذاتى تم كما يلى:
• تتحدد منهجية الخطوات التي أتبعتها المؤسسة من خلال :
• تحديد فريق دراسة التقويم الذاتى بالمؤسسة، وخطة تنفيذ دراسة التقويم الذاتى، وأدوات جمع
البيانات المستخدمة في الدراسة.
• وضع جداول تختصر وتركز نتائج التقرير الذاتى ( تقويم الأداء) فى صورة نتائج إجمالية
لكل معيار ، مع بيان أسباب النجاح ، والمعوقات ، والخطط المستقبلية للنهوض بنتائج
المعيار.
• تحدد المؤسسة أكثر العناصر تأثيرًا ( سلبيًا أو إيجابيًا ) على النتائج من خلال الجزء الخاص
بالسياق المؤسسي.
• إعادة صياغة كل النتائج السابقة لتغطى ثلاثة جوانب رئيسة وهى:
أ -الفاعلية التعليمية والتربوية.
ب -نواحي القوة والضعف .
ج -فاعلية نظام الجودة بالمؤسسة والمتطلبات المستقبلية لتحقيق خطة التحسين.
٤- مراجعة وتحسين تقرير التقييم الذاتى من خلال عمل ورش عمل على النحو الآتي:
• ورشة عمل للميدانيين: بغرض التحقق من وضوح الإجراءات، وطريقة الاستجابة، والقابلية
للتطبيق الميداني.
• ورشة عمل للخبراء التربويين: بغرض مراجعة المنهجية ، والإجراءات ، والقياس.
• ورشة عمل لممثلين عن مجالس الأمناء والمعلمين: بغرض التحقق من وضوح
الإجراءات، والمعاني، والمطلوب، وقابلية التطبيق الميداني.
٥- إعداد تقرير التقييم الذاتى في صورته النهائية مع المراجعة اللغوية.
كتابة تقرير التقييم الذاتى :
يراعى عند كتابة تقرير دراسة التقييم الذاتى للمؤسسة أن يشمل النقاط التالية:
- المنهجية المستخدمة في التقييم الذاتى.
- تقويم الأداء.
- السياق المؤسسى.
- نظرة شاملة للفاعلية التربوية