الخطوة الأولى: تشكيل فريق قيادة التقييم الذاتى للمؤسسة :
تتمثل الخطوة الأولى في دراسة التقييم الذاتي للمؤسسة في تشكيل فريق لقيادة الدراسة ومتابعة
الأداء فيها، وعادة ما يتكون هذا الفريق من:
١- مدير المؤسسة.
٢- أحد الوكلاء .
٣- المعلمون الأوائل لجميع المواد.
٤- ممثلون لمجلس الأمناء والآباء والعاملين والمعلمين والأخصائيين.
٥- ممثلون للمتعلمين ( يفضل فى المرحلة الابتدائية أن يكونوا من بين المتعلمين فى الصفوف
النهائية).
تتمثل مهمة هذا الفريق فيما يلي:
- تخطيط دراسة التقييم الذاتى.
- تشكيل فرق العمل اللازمة للقيام بالدراسة .
- الإشراف على تدريب فرق دراسة التقييم الذاتى وبناء قدراته.
- الإشراف على تجهيز أدوات جمع البيانات.
- قيادة وتوجيه فرق دراسة التقييم الذاتى في عملية جمع وتحليل البيانات.
- الإشراف على إعداد التقرير النهائي لدراسة التقييم الذاتى.
- اتخاذ القرار المناسب بأولويات التحسين.
الخطوة الثانية: إعداد خطة التقييم الذاتى:
يقوم فريق قيادة التقييم الذاتى بتصميم خطة إجرائية لتنفيذ دراسة التقييم الذاتي للمؤسسة، يتم من خلالها وضع الجدول الزمنى للتنفيذ والمشاركين فى تنفيذ الدراسة ومسئولية كل منهم ، مع وضع نظام للمتابعة.
كما يقوم فريق قيادة دراسة التقييم الذاتى بعقد اجتماعات ولقاءات دورية، لمناقشة المشاركين فى الدراسة فى مقترحاتهم وتصوراتهم، لضمان اندماج الجميع فى العمل، والالتزام بتنفيذ الخطة
بالمستوى المطلوب.
الخطوة الثالثة: التهيئة والإعلان عن دراسة التقييم الذاتى
تمثل تهيئة أفراد المؤسسة والمعنيين بها لتنفيذ إجراءات التقييم الذاتى متطلبا أساسيا، وخطوة مهمة لتوفير قناعات بمبررات الدراسة، ودفع هؤلاء الأفراد للمشاركة بفاعلية فى تلك الإجراءات، ومن ثم نجاح عملية التقييم الذاتى، وتحقيق أهدافها.
ويمكن استخدام آليات متنوعة لتهيئة أفراد المؤسسة والمعنيين بها لدراسة التقييم الذاتى، مثل:
الندوات، والملصقات، والنشرات، واستخدام الموقع الإلكتروني للمؤسسة.
الخطوة الرابعة: تشكيل وتدريب فرق العمل اللازمة للقيام بدراسة التقييم الذاتى:
تتطلب دراسة التقييم الذاتي تشكيل عدد من فرق العمل، بحيث يتخصص كل فريق منها في أداء
مهمة محددة من المهام المرتبطة بهذه الدراسة، أو يتخصص في تقييم مجال محدد من مجالات ضمان الجودة، مع الأخذ بعين الاعتبار أهمية دور وحدة التدريب والجودة بالمؤسسة بالتنسيق مع وحدة التدريب والجودة بالإدارة التعليمية.
الخطوة الخامسة: الاتفاق على نوعية البيانات اللازمة وأساليب الحصول عليها:
تتطلب دراسة التقييم الذاتي جمع نوعين من البيانات هما:
أ - معلومات كمية: تتمثل في البيانات الكمية والرقمية( نتائج الطلاب- نسب النجاح - - نسب التسرب- أعداد المتعلمين – أعداد المعلمين والعاملين – المعامل والأجهزة.... الخ .
ب- معلومات كيفية: وهي بيانات وصفية يتم الوصول إليها من تحليل رؤية المؤسسة ورسالتها،
والآراء ووجهات النظر والاتجاهات السائدة بين جميع الأطراف المعنية ( المعلمين – العاملين -
أولياء الأمور - المتعلمين ومجلس الأمناء ...الخ).
وسوف نتناول فى الجزء الثاني من هذا الدليل (أدوات جمع البيانات للتقييم الذاتى) بشكل أكثر
تفصيلا:
-أنواع أدوات جمع البيانات مع بعض مقاييس التقدير – بشكل استرشادي - وطرق حساب
درجاتها.
- جمع البيانات كنوع من الدعم الفنى الذى تقدمه الهيئة لمساعدة مؤسسات التعليم قبل الجامعى
لإجراء دراسة التقييم الذاتى.
الخطوة السادسة: تحليل البيانات:
تعتبر هذه الخطوة على جانب كبير من الأهمية، نظرًا لأنها تقدم الوضع الحالي للمؤسسة، معبرة
عن الواقع الفعلي للمؤسسة، ويجب أن يراعى في تحليل البيانات ما يلى:
١- المعالجة الكمية والتحليل الكيفي للمعلومات، فى ضوء معايير ضمان الجودة والاعتماد.
٢- مشاركة جميع أعضاء فريق التقييم الذاتى.
٣- توجه عملية وتحليل البيانات لرسم صورة للوضع الحالي للمؤسسة في المجالات المختلفة، مقارنًا لمعايير الجودة والاعتماد في (Rubrics) بوضعها المرغوب، فى ضوء مدرجات القياس
مجالاتها المختلفة (القدرة المؤسسية – الفاعلية التعليمية).
٤- عند القيام باستخلاص الدلالات من خلال معالجة وتحليل البيانات، لابد من تحقق كل معيار على حدة، وكذلك علاقته بغيره من المعايير في نفس المجال، ومن ثم يكون الاهتمام هنا بتكوين
صورة متكاملة عن المؤسسة (انظر ملحق ٤ – استمارة التقييم الذاتى).
الخطوة السابعة: كتابة التقرير النهائي لدراسة التقييم الذاتى:
تمثل كتابة تقرير التقييم الذاتى للمؤسسة مرحلة مهمة من مراحل هذا التقييم، حيث توفر وثيقة
تسجل كل إجراءات التقييم، وما ارتبط بها من أدوات، وآليات، وسياق، وتحديات، وهى جميعها
جوانب ضرورية لتشكيل صورة "بانورامية" للتقييم الذاتى للمؤسسة التعليمية، يساعد على تعرف واقع الأداء فيها استنادا إلى معايير الاعتماد المؤسسي ومتطلبات تحسين الأداء.
وعادة ما يشمل هيكل هذا التقرير مجموعة أساسية من العناصر، لعل أبرزها، البيانات الأساسية
للمؤسسة، ونتائج تقييم أدائها وفق كل معيار من معايير الاعتماد، فضلا عن أبرز جوانب التميز فى أداء المؤسسة والتحديات التى تواجهها وأولويات تحسينها.
فيمايلى عرض لمكونات ملف التقدم للاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعى :
أولا : الإحصاءات الأساسية للمؤسسة :
ويتضمن هذا الجزء إحصاءات المؤسسة ذات الصلة بتفعيل العملية التعليمية ، مثل :
ــ الادارة المدرسية .
ــ إحصاءات المعلمين ( المؤهلات العلمية ــ المعينين وغير المعينين ــ التخصصات ... الخ )
ــ إحصاءات المتعلمين ، ومتوسط الكثافة .
ــ نسب الغياب ، والانقطاع ، والتحويلات .
ــ نسب النجاح العامة ، نسب نجاح الحاصلين على 65% فأكثر فى المواد الدراسية الأساسية .
ــ حالة المبنى .
ــ حالة الأمن والسلامة .
ويكتب تعليق مع نهاية كل إحصاء ، يوضح علاقتها وتأثيرها فى عمليتى التعليم والتعلم وقدرة المؤسسة على تحقيق معايير الاعتماد .