منتدي الوسائل التعليميه بكفرالشيخ
مرحبا بك ايها العضو الكريم
lلسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
منتدي الوسائل التعليميه بكفرالشيخ يرحب بكم

منتدي الوسائل التعليميه بكفرالشيخ

كل ما يتعلق بالوسائل التعليمية بمديرية التربية والتعليم بكفرالشيخ
 
الرئيسيةوسائل كفرالشيخمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» المادة التدريبية الخاصة باليوم الرابع للمتقدمين لوظيفة معلم أول أ - ومعلم خبير
الإثنين مارس 17, 2014 1:50 pm من طرف إيموالخطير

» المادة التدريبية الخاصة باليوم الأول للمتقدمين لوظيفة معلم أول أ - ومعلم خبير-القيادة والتغيير
الإثنين مارس 17, 2014 1:47 pm من طرف إيموالخطير

» المادة التدريبية الخاصة باليوم الخامس للمتقدمين لوظيفة معلم أول أ - ومعلم خبير
الإثنين مارس 17, 2014 1:45 pm من طرف إيموالخطير

» المادة التدريبية الخاصة باليوم الثالث للمتقدمين لوظيفة معلم أول أ - ومعلم خبير
السبت نوفمبر 30, 2013 3:15 am من طرف Admin

» المادة التدريبية الخاصة باليوم الثاني للمتقدمين لوظيفة معلم أول أ - ومعلم خبير
الخميس نوفمبر 28, 2013 9:56 pm من طرف Admin

» المادة التدريبية الخاصة باليوم الأول للمتقدمين لوظيفة معلم أول أ - ومعلم خبير
الخميس نوفمبر 28, 2013 9:26 pm من طرف Admin

» المعلقات السبع
الجمعة أكتوبر 25, 2013 12:35 am من طرف Admin

» مكتبة لكلة الله
الجمعة يناير 11, 2013 3:24 pm من طرف Admin

» الأذان لا ينقطع عن الكرة الارضية ( 24 ) ساعة فسبحان الخالق
الأحد نوفمبر 04, 2012 12:17 pm من طرف Admin

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 16 بتاريخ السبت يونيو 08, 2013 6:04 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
 
ateff
 
إيموالخطير
 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

شاطر | 
 

 التقييم الذاتى2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 333
نقاط : 1054
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 10/10/2010
العمر : 57
الموقع الوسائل التعليمية بكفرالشيخ : منتدي الوسائل التعليمية بديوان المديرية بكفرالشيخ

مُساهمةموضوع: التقييم الذاتى2   الخميس ديسمبر 02, 2010 10:37 pm


استمارةالتقييم الذاتى، وتقرير التقييم الذاتى.
أولا:استمارة التقييم الذاتى لمؤسسات التعليم قبل الجامعي
أعدتهذه الاستمارة لتسجيل نتائج تقويم الممارسات الخاصة بكل مؤشر، ومن ثم تسجيل نتائجقويم كل المؤشرت والمعايير التى تندرج تحتها تلك المؤشرات.
منهجيةإعداد استمارة التقييم الذاتى
١-تحديد هدف الاستمارة بأنها وسيلة تفصيلية تظهر الأداءات الكمية في ضوء وثيقةمعايير ضمان الجودة والاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعي.
٢-الرجوع إلى الخبرات والتجارب المحلية والعالمية.
٣-بناء استمارة التقييم الذاتى وفق لما يلي:هي
•اعتبار الممارسات المذكورة في مقاييس التقدير المتدرجة ( Rubrics) الأساسفى صياغة عبارات الاستمارة.
•تعديل صياغة العبارات ( الممارسات ) بحيث تصبح أكثر إجرائية وقابلية للقياس..
•تقسيم بعض العبارات التي احتوت عدة فئات بحيث يمكن الاستجابة على كل فئة على حدةمثل العبارات التي تشمل كلمة المعنيين تم تقسيم الممارسة إلى كل فئة من فئاتالمعنيين على حدة.
•تحديد شكل الاستجابة لكل عبارة بحيث تكون إما نعم أو لا، أو تحديد نسبة التحقق علىمقياس رباعي يتوافق مع مقاييس التقدير المتدرجة، ويتم تحديد الاستجابة وفق نتائجأدوات جمع البيانات المستخدمة من قبل المؤسسة
التعليمية.
٤-مراجعة محتوى استمارة التقييم الذاتى عبر مجموعة من ورش العمل وهى كالأتي:
•ورشة عمل للميدانيين: بغرض التحقق من وضوح الإجراءات، وضوح العبارات، طريقةالاستجابة، والقابلية للقياس والتطبيق الميداني.
•ورشة عمل للخبراء التربويين: بغرض مراجعة المنهجية ، والإجراءات ، وأسلوب القياس.
•ورشة عمل لممثلين عن مجالس الأمناء والمعلمين: بغرض التحقق من وضوح الإجراءات،والقابلية للتطبيق الميداني.
•تمت مراجعة نتائج ورش العمل، واستخلاص أهم النقاط، وتعديل بعض الأجزاء في ضوء الملاحظات.
٥-إعداد استمارة تقرير التقييم الذاتى في صورتها النهائية، مع المراجعة اللغوية، ثموضعها على موقع الهيئة الالكتروني.


استيفاءاستمارة التقييم الذاتى :
١-استيفاء جميع بيانات استمارة التقييم الذاتى يكون تحت إشراف ومسئولية مدير المؤسسة(المدرسة)، وتعتمد من الإدارة التعليمية التابعة لها المؤسسة.
٢-تجمع البيانات باستخدام طرق جمع البيانات المختلفة كما هو موضح بالجزء الثانى منهذا الدليل (أدوات التقييم الذاتى).
٣-استيفاء البيانات الخاصة بكل ممارسة كالتالي:
١يتم قراءة كل عبارة (ممارسة) بعناية ثم ضع إجابتك على هيئة علامة ( √) بالخانةالخاصة بالإجابة لكل عبارة .
٢يتم وضع علامة ( √) بالخانة اعتمادا على نتائج الأداء الفعلية والمقاسة بالأدواتوالشواهد والأدلة التى تعكسها اليبانات التى تم جمعها بشأن الممارسة التى تعبرعنها العبارة.
٣يتم استخدام رقم المجال والمعيار والمؤشر في ترقيم الأدلة والوثائق (كلما أمكن)مما يسهل من مهمة فريق المراجعة الخارجية المعتمد.
مثال:إذا كان المؤشر يحمل الرقم ( ٢.١.٣.٢ ) فهذا يعنى أننا نقصد بذلك
(المجالالثاني- المعيار الثالث – المؤشر الأول- الممارسة الثانية).
٤إن كانت لديك إيضاحات جوهرية أو إضافية أو شرح لجهودك يتم كتابته بشكل مختصر وموضوعي في مضمون تقرير التقييمالذاتى للمؤسسة .
٥جميع الوثائق والأدلة والمستندات يتم الاحتفاظ بها لدى إدارة المؤسسة بشكل وثائقي منظم وفق متطلبات معايير الهيئة القوميةللاعتماد (القدرة المؤسسية – الفاعلية التعليمية) ليتم مراجعتها من قبل فريقالمراجعة الخارجية.
٤-يجب أن تعبر البيانات عن الصورة الصادقة لواقع المؤسسة وممارساتها الفعلية حيث أنمصدقيتها تساعد على بناء جسور الثقة والتعاون بين المؤسسة وفريق المراجعة الخارجية. (ملحق ٤)
ثانيا: تقرير دراسة التقييم الذاتى لمؤسسات التعليم قبل الجامعى منهجية إعداد تقريرالتقييم الذاتى
١-حدد هدف تقرير دراسة التقييم الذاتى بأنها عرض موضوعي كيفي مختصر لنتائج استمارةالتقييم الذاتى.
٢-الرجوع إلى الخبرات والتجارب المحلية والعالمية.
٣-بناء تقرير التقييم الذاتى تم كما يلى:
•حدد هدف التقرير بأنه وسيلة إجمالية مختصرة تلخص الأداءات المؤسسية والتعليمية.
•تتحدد منهجية الخطوات التي أتبعتها المؤسسة من خلال :
•تحديد فريق دراسة التقويم الذاتى بالمؤسسة وخطة تنفيذ دراسة التقويم الذاتى وأدواتجمع البيانات المستخدمة في الدراسة.
•وضع جداول تختصر وتركز نتائج التقرير الذاتى ( تقويم الأداء) فى صورة نتائجإجمالية لكل معيار ، مع بيان أسباب النجاح ، والمعوقات ، والخطط المستقبلية للنهوضبنتائج المعيار.
•تحدد المؤسسة أكثر العناصر تأثيرًا ( سلبيًا أو إيجابيًا ) على النتائج من خلال الجزءالخاص بالسياق المؤسسي.
•يتم إعادة صياغة كل النتائج السابقة لتغطى ثلاثة جوانب رئيسية وهى:
أ- الفاعلية التعليمية والتربوية.
ب- نواحي القوة والضعف .
ج- فاعلية نظام الجودة بالمؤسسة والمتطلبات المستقبلية لتحقيق خطة التحسين.
٤-مراجعة وتحسين تقرير التقييم الذاتى من خلال عمل ورش عمل كالأتي:
•ورشة عمل للميدانيين: بغرض التحقق من وضوح الإجراءات، طريقة الاستجابة، والقابليةللتطبيق الميداني.
•ورشة عمل للخبراء التربويين: بغرض مراجعة المنهجية ، والإجراءات ، والقياس.
•ورشة عمل لممثلين عن مجالس الأمناء والمعلمين: بغرض التحقق من وضوح الإجراءات،والمعاني، والمطلوب، وقابلية التطبيق الميداني.
٥-اعد تقرير التقييم الذاتى في صورته النهائية مع المراجعة اللغوية. كتابة تقريرالتقييم الذاتى
يراعىعند كتابة تقرير دراسة التقييم الذاتى للمؤسسة أن يشمل النقاط التالية:
-المنهجية المستخدمة في التقييم الذاتى. - تقويم الأداء. - السياق المؤسسى. - نظرة شاملة للفاعلية التربوية.
ا-المنهجية
يشملهذا الجزء وصفا للخطوات الإجرائية التى اتبعتها المؤسسة فى إجراء التقييم الذاتىبالنسبة لكل من:
-فريق دراسة التقييم الذاتى.
-خطة دراسة التقييم الذاتى.
-أدوات جمع البيانات.
أ‌- فريق دراسة التقييمالذاتى :

م

الفئه

الحد الادنى لكل فئه

الاسم(للمؤسسة الحق فى اختيار الأفراد فى كل فئة من فئات المشاركين)

الوظيفة

المهمه


مدير المؤسسة/ الناظر

1



رئيس الفريق


وكيل المؤسسة

1





المعلمين

4

















الاخصائى الاجتماعى/ االنفسى

1





مسئول وحدة الجودة

1





الإداريين

2









مجلس الأمناء

2









أولياء الأمور

3













المتعلمين

3













خبراء مجتمع/ جمعيات
أهلية/ رجال أعمال/
الجامعات/ مراكز بحثية...الخ

3
















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://wasael.yoo7.com
 
التقييم الذاتى2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الوسائل التعليميه بكفرالشيخ  :: الجودة والاعتماد-
انتقل الى: