منتدي الوسائل التعليميه بكفرالشيخ
مرحبا بك ايها العضو الكريم
lلسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
منتدي الوسائل التعليميه بكفرالشيخ يرحب بكم
منتدي الوسائل التعليميه بكفرالشيخ
مرحبا بك ايها العضو الكريم
lلسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
منتدي الوسائل التعليميه بكفرالشيخ يرحب بكم
منتدي الوسائل التعليميه بكفرالشيخ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي الوسائل التعليميه بكفرالشيخ

كل ما يتعلق بالوسائل التعليمية بمديرية التربية والتعليم بكفرالشيخ
 
الرئيسيةوسائل كفرالشيخأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» المادة التدريبية الخاصة باليوم الرابع للمتقدمين لوظيفة معلم أول أ - ومعلم خبير
مكونات خريطة المنهج Icon_minitimeالإثنين مارس 17, 2014 1:50 pm من طرف إيموالخطير

» المادة التدريبية الخاصة باليوم الأول للمتقدمين لوظيفة معلم أول أ - ومعلم خبير-القيادة والتغيير
مكونات خريطة المنهج Icon_minitimeالإثنين مارس 17, 2014 1:47 pm من طرف إيموالخطير

» المادة التدريبية الخاصة باليوم الخامس للمتقدمين لوظيفة معلم أول أ - ومعلم خبير
مكونات خريطة المنهج Icon_minitimeالإثنين مارس 17, 2014 1:45 pm من طرف إيموالخطير

» المادة التدريبية الخاصة باليوم الثالث للمتقدمين لوظيفة معلم أول أ - ومعلم خبير
مكونات خريطة المنهج Icon_minitimeالسبت نوفمبر 30, 2013 3:15 am من طرف Admin

» المادة التدريبية الخاصة باليوم الثاني للمتقدمين لوظيفة معلم أول أ - ومعلم خبير
مكونات خريطة المنهج Icon_minitimeالخميس نوفمبر 28, 2013 9:56 pm من طرف Admin

» المادة التدريبية الخاصة باليوم الأول للمتقدمين لوظيفة معلم أول أ - ومعلم خبير
مكونات خريطة المنهج Icon_minitimeالخميس نوفمبر 28, 2013 9:26 pm من طرف Admin

» المعلقات السبع
مكونات خريطة المنهج Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 25, 2013 12:35 am من طرف Admin

» مكتبة لكلة الله
مكونات خريطة المنهج Icon_minitimeالجمعة يناير 11, 2013 3:24 pm من طرف Admin

» الأذان لا ينقطع عن الكرة الارضية ( 24 ) ساعة فسبحان الخالق
مكونات خريطة المنهج Icon_minitimeالأحد نوفمبر 04, 2012 12:17 pm من طرف Admin

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 16 بتاريخ السبت يونيو 08, 2013 6:04 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
مكونات خريطة المنهج Vote_rcapمكونات خريطة المنهج Voting_barمكونات خريطة المنهج Vote_lcap 
ateff
مكونات خريطة المنهج Vote_rcapمكونات خريطة المنهج Voting_barمكونات خريطة المنهج Vote_lcap 
إيموالخطير
مكونات خريطة المنهج Vote_rcapمكونات خريطة المنهج Voting_barمكونات خريطة المنهج Vote_lcap 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 مكونات خريطة المنهج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 333
نقاط : 1054
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 10/10/2010
العمر : 63
الموقع الوسائل التعليمية بكفرالشيخ : منتدي الوسائل التعليمية بديوان المديرية بكفرالشيخ

مكونات خريطة المنهج Empty
مُساهمةموضوع: مكونات خريطة المنهج   مكونات خريطة المنهج Icon_minitimeالسبت يناير 08, 2011 9:19 pm

مكونات خريطة المنهج
المعايير

نواتج التعلم
كتب الهيئة لمعايير محتوى المناهج الدراسية للمواد المختلفة
المحتوى / موضوعات المنهج

من الكتاب المدرسى

استراتيجيات التعليم والتعلم
(اساليب التعلم النشط
التعليم التعاونى

حل المشكلات

العصف الذهنى

الأنشطة التعليمية

يرتب

يصمم

يرسم

أساليب التقييم
الانشطة التحريرية على مستوى الوحدة
اختبارات شفوية

الأدلة والشواهد على حدوث التعلم

كراسات الطالبات

كراسة التجضير

ملف انجاز الطالب

ابحاث – خرائط

cd
فوائد خرائط المنهج

أداة تواصلية
بين المعلم والطالب
أداة تخطيطية
( يقوم بها المعلم (تحليل المحتوى للمادة الدراسية )
تساعد على التركيز على الأهداف والمعلومات المهمة

تنمى المهنية والإبداع فى التدريس

• (
باطلاع المدرس واتباعها طرق التدريس الحديثة التعلم النشط بانواعه
)
تساعد على تعميق تدريس المفاهيم

توضح خطوات المنهج رأسيا

• (
محتوى تحليل المنهج من

الشهر

محتوى الوحدة

جوانب التعلم

حقائق و مفاهيم ومهارات

القيم والاتجاهات

استراتيجية التعلم

الوسائل التعليمية والتقنيات المناسبة

مصادر المعرفة/ النشاط المصاحب

اساليب التقويم

القضايا المتضمنة

فوائد خرائط المنهج للمؤسسة


يمكن للمؤسسة أن تستخدم خريطة المنهج ل
:
تحديد الفجوات فى الإتساقات الرأسية والأفقية فى المنهج

تقييم ما أتقنه الطلاب فى الصفوف السابقة للبناء عليه حيث المعارف والمهارات

الإتساق الأفقى يؤكد أن كل المعلمين يتبعون نفس الخط الزمنى

تنظيم عناصر المنهج فى شكل مرئى يسهل ادراكه من قبل المعلمين مما ييسر الإلتزام به

متى ........ كل يوم

عملية مستمرة طوال اليوم

ويتم تصميم خريطة المنهج فى ضوء الإجراءات الآتية
:

/ اشتقاق نواتج التعلم المستهدفة للمادة الدراسية من المعايير الأكاديمية للمادة الدراسية .كتب الهيئة لمعايير المواد الدراسية

/
تحديد وصياغة نواتج التعلم المتعلقة لكل مقرر دراسى
( كتاب نواتج التعلم للهيئة ومعايير المادة الدراسية )
/
تحديد المحتوى الملائم لكل مقرر دراسى فى ضوء نواتج التعلم الخاصة به

/
تحديد استراتيجيات التدريس والأنشطة التعليمية التى تتفق وهذه النواتج
.
/
الحصول على تغذية راجعة لتطوير عناصر المنهج التعليمى أو المقرر
.


نواتج التعلم
عبارات تصف ماينبغى أن يعرفه الطالب ويكون قادرا على أدائه . ويتوقع منالطالب انجازه فى نهاية دراسته لمقرر دراسى أو برنامج تعليمى محدد
نواتج التعلم

هى كل ما يكتسبه المتعلم من معارف ومهارات واتجاهات وقيم نتيجة مروره بخبرة تربوية معينة دراسته لمنهج معين
نواتج التعلم

*
التغير المقاس فى
مستوى تعلم الطالب كمحصلة لما تم اكسابه للمتعلمين من معارف ومهارات وقيم، من خلال ممارسة الأنشطة الصفية واللاصفية باستخدام مصادر المعرفةالمختلفة .
اهمية نواتج التعلم
اولاللمعلم
أهمية نواتج التعلم للمعلم

تنظيم أعماله بما ييسر اكتساب طلابه لنواتج التعلم المقصودة بعيدا عن العشوائية
التركيز على الأولويات المهمة بما يتناسب واحتياجات الطلاباختيار محتوى المقرر الدراسىاستخدام استراتيجيات التعليم والتعلم التى تمكن الطالب من اكتساب نواتج التعلم المقصودةتحديد الأنشطة التعليمية التى تحقق الأهداف المنشودةإختيار أساليب التقويم الموضوعيةوالملائمة للتحقق من مدى اكتساب الطالب لنواتج التعلم المقصودةزيادة فرص اتصال المعلم بزملائه ومناقشة نواتج التعلم المستهدف اكتسابها لطلاب الكلية بما يحقق رؤيتها ورسالتهاالتنمية المهنية المستدامة فى ضوء نتائج تقويم نواتج التعلم لدى الطلابثانياللمتعلم
أهمية نواتج التعلم للمتعلم
تحقيق تعلمأفضل ، حيث تكون جميع جهود القيادة وهيئة التدريس بالمؤسسة موجهة لاكتساب الطالب نواتج التعلم المقصودة
.
التعلم الذاتى فى ضوء أهداف واضحة ومحددة ، فالطالب يتخير الأنشطة والمهام وفقا لميوله واستعداداته لتحقيق هذه الأهداف
.
التعاون النشط بين الطالب والمعلم فى إطار اكتساب النواتج المقصودة
.
التقويم المستمر وتطوير الأداء أولا بأول فى ضوء قواعد واضحة محددة

زيادة معدل الأداء والمستويات العليا للتفكير فى سبيل انجاز المهام المرجوة
.
زيادة فرص النجاح لاكتساب نواتج التعلم المنشودة .

ثالثا
للمؤسسة التعليمية
أهمية نواتج التعلم للمؤسسة التعليمية


ضمان الجودة الشاملة للمؤسسة التعليمية

توحيد جهود العاملين بالمؤسسة نحو تحقيق أهداف محددة
.
الاطمئنان على تحقيق رؤية المؤسسة ورسالتها فى ضوء نواتج
تعلم الطلاب
توفير قواعد واضحة للمحاسبية يمكن تطبيقها على جميع الأطراف المعنية
.
تحديد نقاط القوة وتدعيمها وتحديد نقاط الضعف وعلاجها فى إطار العمل على تحقيق رؤية المؤسسة ورسالتها
.
تكافؤ الفرص بين طلاب المؤسسات المتناظرة
.
كيفية تحديد نواتج التعلم
:
يمكن تحديد نواتج التعلم من خلال
:
أولا : تحديد اهداف المادة الدراسية
.
ثانيا : تحديد الأهداف التى يرغب المعلم

والمدرسة فى تحقيقها
.
ثالثا
: تحديد المفاهيم والمهارات والاتجاهات
التى يجب أن يكتسبها المتعلم
.
مواصفات ناتج التعلم الجيد

specific smart
محدد

يمكن قياسه
measurable
يمكن تحقيقه
attainable
واقعى
realistic
له وقت محدد
time bound
الاشتراطات الفنية التى يجب مراعاتها عند صياغة نواتج التعلم
:


  • أن تكون مرتكزة حول المتعلم student-centered
  • التركيز على ناتج عملية التعلم .
  • القابلية للملاحظة والقياس .
  • وضوح المعنى واللغة باستخدام أفعال action verbs محددة وواضحة تعبر عن مستوى الأداء أو السلوك المتوقع من الطالب .
  • تجنب الاطناب والتكرار .
  • تجنب أن تجمع الجملة الواحدة بين أكثر من ناتج تعلم لا يمكن قياسهم بنفس الطريقة .

    مواصفات ناتج التعلم الجيد


    يجب أن تصاغ نواتج التعلم بشكل محدد وواضح وقابل للقياس ومن القواعد الأساسية لتحقيق ذلك
    :
  • أن تصف عبارة ناتج التعلم أداء المتعلم أو سلوكه الذى يستدل منه على تحققه وهى بذلك تصف الفعل الذى يقوم به المتعلم أو الذى أصبح قادرا على القيام به نتيجة لحدوث التعلم ولا تصف نشاط المعلم أو أفعال المعلم أو غرضه .
  • أن تبدأ عبارة الهدف بفعل ( مبنى للمعلوم ) يصف السلوك الذى يفترض فى الطالب أن يظهره عندما يتعامل مع المحتوى .
    أن تصف عبارة ناتج التعلم سلوكا قابلا للملاحظة ، أو أنه على درجة من التحديد بحيث يسهل الاستدلال عليه بسلوك قابل للملاحظة


4- أن تكون نواتج التعلم بسيطة (غير مركبة ) اى ان كل عبارة لناتج تعلم تتعلق بعملية واحدة وسلوكا واحدا فقط
5 - أن تكون نواتج التعلم واقعية وملائمة للزمن المتاح للتدريس والقدرات وخصائص الطلاب .
مواصفات نواتج التعلم الفعالة
تركز على المتعلم وليس على المعلم .
مثال :
بدلا من :
تقديم المفردات الجديدة للطالب
يمكن :
سوف يتمكن الطالب من استخدام المفردات الجديدة فى جمل مفيدة .

تركزعلى المنتج وليس العملية

مثال
:
بدلا من
:
سوف يتعلم الطالب كيف يحلل
...............
يمكن ان تكون
:
سوف يقوم الطالب بتحليل
........... اتساق نواتج التعلم
التصميم

المؤسسة
المنهج
الوحدة
الدرس
النشاط


لتنفيذ/ التحقيق



النشاط
الدرسالوحدةالمنهجالمؤسسة
كيف يمكن صياغة نواتج التعلم المستهدفة ؟ تتضمن :
مايجب ان يعرفه ويفهمه الطالب
:

مبادىء
................
قواعد
..................
أسس
.....................
نظريات
.................
قوانين
....................
مفاهيم
...................
مايجب أن يقوم بأدائه : ( مهارات عقلية وعملية وعامة
• يطبق ................. يستخدم .................
• يصمم ............... يبحث .....................
• يوظف .............. يعبر عن رأيه ...........
• يحدد .................. يشارك ...............
• يحلل ................... يقود مجموعة ...............
• يحل مشكلة ............... يتحقق من صحة فرض .........
• يتواصل .................. يكتب مقال .....................
• يقيس ...................... يجمع بيانات ....................

التقويمالتركيب -تحليل-
التطبيق ( مواقف جديدة )


الفهم ( الترجمة / التفسير
التذكر ( الحفظ / المعرفة / الاسترجاع
الإبداع
دمج وتكامل االأفكار لإنتاج خطةأو اقتراح او منتج جديد
يصمم - يبتكر- يفترض – يبنىيخطط – يركب
ماذا تفعل لو............؟
كيف تعدل تلك الخطة ؟
هل يمكن أن تجد طريقة جديدةل.....؟
كيف تختبر ......؟

التقويم
اصدار حكم فى ضوء معايير أوقواعد محددة
يستخدم – يحكم – يوصى - ينقديبرر
حدد أفضل طريقة ل ......؟
لماذا تفضل.......؟
كيف تقيم...........؟
لماذا كان ذلك أفضل من........؟


التحليل
تصنيف وتمييز فروع ومكوناتالأشياء والافتراضات والمدلولاتوالعلاقات بينها
يحلل – يفصل - يكونمجموعات – يقارن – يوزع
ما أجزاء أو خصائص ....؟
كيف ينتمى...إلى .....؟
ماذا كان يهدف المؤلف؟
ما الدليل الذى يمكن أن تجدهل......؟

التطبيق
اختيار ونقل واستخدام البياناتوالمبادىء لانجاز مهمة أو حلمشكلة ما بتوجيهات بسيطة
يستخدم – يحسب – يحليعرض – يطبق – يكون
كيف يمكنك أن تحل تلكالمسألة ؟
احسب مساحة..........
ماذا تعتقد أن يحدث لو ..........


الفهم
فهم وترجمة أوتفسير المعلوماتبناء على التعلم السابق
يفسر – يلخص – يصفيوضح – يبين
ما أسباب...........
صيغ بكلماتك .........
ما الفكرة الرئيسية فى ........؟
ما أوجه التشابه بين ..........؟


التذكر
تذكر واسترجاع المعلومات
يعرف
عرف ...............







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wasael.yoo7.com
 
مكونات خريطة المنهج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تابع مكونات خريطة المنهج
» خريطة المنهج
» خريطة المنهج
» مفهوم خريطة المنهج
» شرح خريطة المنهج وكيفية عملها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الوسائل التعليميه بكفرالشيخ  :: الدورات الداخليه-
انتقل الى: