Admin Admin
عدد المساهمات : 333 نقاط : 1054 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 10/10/2010 العمر : 63 الموقع الوسائل التعليمية بكفرالشيخ : منتدي الوسائل التعليمية بديوان المديرية بكفرالشيخ
| موضوع: التقييم الذاتى الإثنين ديسمبر 13, 2010 10:17 pm | |
| ثانيا الفاعلية التعليمية المجالات | المعايير | مستوى الأداء | عوامل النجاح | المعوقات | الخطط المستقبلية | المتعلم | نواتج التعلم المستهدفة | | | | | التمكن من المهارات الاساسية | | | | | | اكتساب جوانب وجدانية إيجابية وقيم واتجاهات | | | | | المعلم | التخطيط لعمليتى التعليم والتعلم | | | | | تنفيذ عملية التعليم والتعلم | | | | | استخدام أساليب تقويم فعالة | | | | | الالتزام بأخلاقيات المهنة | | | | | المنهج الدراسى | توافر ممارسات داعمة للمنهج | | | | | توافر انشطة صفية ولاصفية فعالة | | | | | | | | | | | المناخ التربوى | توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم | | | | | توافر بيئة مؤثرة للعلاقات المؤسسية والقيم والأخلاقية | | | | |
٣- السياق المؤسسى : تصبح دراسة التقييم الذاتي متماسكة وقوية عندما يتم تفسير نتائج الأداء فى ضوء السياق الذي تعمل فيه المؤسسة. ويشملهذاالجزء وصفا للسياق الفيزيقى والخصائص الاجتماعية للمؤسسة التى أسهمتفىتحقيق أهدافها، وفق معايير ضمان الجودة والاعتماد. (بحد أقصى ٤ صفحات) ويجب تحديد أي من العناصر التالية كان له تأثير كبير (سلبا/ إيجابا) على النتائج: -الموقع الجغرافي للمؤسسة (ريف/ حضر/ ساحلي/ صحراوي، مكان آمن/ غير آمن، الطريق المؤدى إلى المؤسسة ...الخ). - حجم المدرسة (التحديات، صغيرة جدا/ أو كبيرة جدا) -اليوم الدراسى (يوم كامل/ فترتان/ فترة ممتدة). -الخصائص الاجتماعية للمتعلمين (البنين/ البنات/ المستوى الاجتماعي/ المستوى الاقتصادي). -المعلمون (المعينيون/ المنتدبون/ العقود ...). -الدعم المجتمعي للأنشطة والبرامج التربوية (أولياء الأمور/ مجلس الأمناء/ أفراد وهيئات [size=29] [b]المجتمع المحلى). -عملياتالتعليموالتعلم (تعزيز مهارات القراءة والكتابة/الرياضيات/المهاراتالأساسية/تفعيل المنهج مع التنفيذ الفعال لاستراتيجيات التدريس/عمليةالتعلم الملائمة للمرحلة العمرية للمتعلم/ التدخل العلاجي للمتعلمينذوىصعوبات التعلم). -طرق تحليل البيانات/ المؤشرات الخاصة بتحصيل المتعلمين (الصفوف/ البنين/ البنات) فى ضوء المستويات المعيارية المرغوبة. - دمج تكنولوجيا البيانات والاتصالات، في دعم تعلم المتعلمين. -رعاية المتعلمين (المادية/ الاجتماعية/ النفسية). -رعاية العاملين والمعلمين (المادية/ الاجتماعية/ النفسية). -رضا المعنيين (أولياء الأمور/ مجلس الأمناء/ المعلمين/ الأخصائيين/ المتعلمين) حول بيئة التعليم والتعلم داخل المؤسسة. -البرامجالخاصةالتي تقدم في المدارس (برامج إثرائية/ أكاديمية/ فنية/ برامجعلاجية/ برامجصيفية/ برامج تتم بعد انتهاء اليوم الدراسى) -خصائص المجتمع المحلى (خاصية المجتمعات ذات الطبيعة الخاصة: البدوية/ الريفية/ الساحلية) ذات التأثير على عملية التعلم (مثل العمالة). -المشاركة الايجابية للمتعلمين. -القيادةالمؤسسية (النظم المحاسبية - مساهمتها فى تفعيل المنهج –استراتيجياتالتدريس - العلاقة بين أداء العاملين والتنمية المهنيةبمخرجات التعلم -مشاركة المعلمين فى اتخاذ القرارات فيما يخص تعلم الطلاب) - دور ممثلي المجتمع المدرسى (توزيع وتحديد المسئوليات - توفير الدعم المادي لإجراء الدراسة - نشر ثقافة التقييم الذاتى - دعم وتوظيف التكنولوجيا فى جمع وتحليل البيانات - أخرى تذكر ....). -دورممثليمجلس الأمناء والمجتمع المحلى (المشاركة فى التخطيط للدراسة -المشاركة فىالتنفيذ - دعم للإمكانات البشرية - دعم مادي/ مالى - دعم علمي- أخرى تذكر....). ٤- نظرة شاملة لفاعلية المؤسسة: توضع كل نتائج التقويم السابقة معا لتغطى ثلاثة جوانب رئيسية هي: - الفاعلية التعليمية والتربوية ونواحي القوة والضعف. - فاعلية نظام الجودة. - المتطلبات المستقبلية للتحسين. (بحد أقصى ٣ صفحات) أ- الفاعلية التعليمية والتربوية ونواحي القوة والضعف: - مستوى التحصيل بصفة عامة (مرتفع / منخفض) فى ضوء معايير ضمان الجودة والاعتماد. - النمو النفسى والوجداني للمتعلمين (مرتفع / منخفض) فى ضوء معايير الاعتماد. - فاعلية الإدارة المؤسسية فى عمليات التحسين. - الفرص المتاحة لتدعيم تعلم الطلاب. - العلاقة بين المعلم والمتعلم التى تحقق بيئة تعلم فعالة. - تفعيل التكنولوجيا فى عملية التعلم. ب- فاعلية نظام الجودة. - تعدد نظم المتابعة والتقويم. - نظم التوثيق (الورقية / الالكترونية). - نظم المراجعة الداخلية. ج– المتطلبات المستقبلية فى المجالات التالية: - التحصيل: - التدريس: - بيئة التعلم: - المتابعة والتقويم وتحليل نتائج الأداء: ( - التنمية المهنية والقيادات الفنية والقيادة الوسطىانظر ملحق [/b][/size] ٤[/size][/size] [ | |
|